أعضاء هيئة التدريس

الدكتور غازي العساف

• هو العميد المساعد لشؤون البحث العلمي واستاذ مشارك في اقتصاديات الدفاع في أكاديمية جوعان بن جاسم للدراسات الدفاعية، عمل الدكتور العساف كعضو هيئة توجيه في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية إضافة إلى عمله كأستاذ الاقتصاد المشارك في قسم الاقتصاد – الجامعة الأردنية، حاصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ويلز سوانزي / بريطانيا University of Wales Swansea
• الدكتور العساف خبير اقتصادي تشمل مجالات خبرته سياسات الاقتصاد الكلي في البلدان النامية إضافة الى اقتصاديات الدفاع و الاقتصاد القياسي التطبيقي. شغل سابقًا منصب رئيس قسم اقتصاد الأعمال ومساعد العميد لشؤون الطلبة في الجامعة الأردنية. الدكتور العساف هو مؤلف رئيسي ومؤلف مشارك لأكثر من 25 دراسة في مجالات الاقتصاد واقتصاديات الدفاع والاقتصاد القياسي التطبيقي منشورة في مجلات ومؤتمرات علمية مرموقة إضافة الى عضويته في هيئات التحرير لعديد من اللجان والمجلات والمجالس الأكاديمية والمهنية.

الدكتور إبراهيم نتيل


حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة كوفنتري بالمملكة المتحدة في الدراسات الدولية وماجستير في الدراسات الدبلوماسية من جامعة وستمنستر في لندن بالإضافة الي ذلك درس الإدارة وحل الصرعات والدراسات الدولية في سويسرا والمجر وايرلندا ولديه 25 عامًا من الخبرة في العمل مع عدد من المؤسسات الأكاديمية والمنظمات الدولية والمجتمع المدني ونشر ستة كتب بلغة الإنجليزية وأكثر من 40 بحثًا وفصلًا في السياسة والعلاقات الدولية والتنمية. د. نتيل حصل علي جائزة روبرت تشامبز لأفضل ورقة بحث في مجال دراسات التنمية في إيرلندا عام 2017.
انتخب د. نتيل منظما لمجموعة البحث في المنظمات غير الحكومية في جمعية دراسات التنمية في المملكة المتحدة منذ (2018).
عمل أيضا محاضرًا في جامعة مدينة دبلن (DCU) بالإضافة الي ذلك زميل باحث في معهد حل النزاعات الدولية وإعادة الإعمار في جامعة (DCU) وزميل سابق في كلية السياسة والعلاقات الدولية ، جامعة دبلن (UCD) في إيرلندا (2015-2016).
بالإضافة الي ذلك، حل. د. نتيل ضيفًا ومحاضرًا زائرًا لعدد من الجامعات و درس مساقات في السياسة والعلاقات الدولية والأعمال وعمل ممتحن خارجي لدرجة الدكتوراه لعد من الجامعات مثل درهام و برادفورد في إنجلترا وغلاسكو في اسكتلندا.
ويشغل الدكتور نتيل الان العميد المساعد لشؤون البرامج واستاذ مشارك في العلاقات الدولية والدبلوماسية في اكاديمية جوعان بن جاسم لدراسات الدفاعية.

الدكتور محمد حسن محمد صالح

حصل في العام 1998م من جامعة المستقبل في السودان على بكالريوس الشرف في تقنية المعلومات، كما حصل على درجة الماجستير في علوم الحاسوب وتقنية المعلومات من جامعة النيليين – السودان، في العام 2002م، ثم حصل على درجة الدكتوراه في تقانة المعلومات في العام 2013م من جامعة الزعيم الأزهري في السودان.
عمل منذ العام 2001م رئيساً لقسم تقنية المعلومات في كلية دراسات الحاسوب بجامعة الرباط الوطني بالسودان، كما عمل مديراً لإدارة الحوسبة والاتصالات بجامعة الرباط الوطني، ثم عميداً لكلية دراسات الحاسوب من العام 2013م حتى العام 2020م.
إلتحق بأكاديمية جوعان بن جاسم للدراسات الدفاعية بدرجة أستاذ مشارك في 1/7/2021م. يعتبر مجال اهتمامه في معالجة الصور الرقمية، الحاسوب الجنائي، جرائم المعلوماتية والأمن السيبراني. له عدد من الأوراق المنشورة في مجال التعرف علي الأنماط ومعالجة الصور الرقمية والحاسوب الجنائي.

الدكتور هاني البسوس

دكتوراة في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية – جامعة برادفورد، بريطانيا (2005).

• أستاذ زائر: جامعة جورج واشنطن. واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (صيف 2015).

• الزمالة العلمية: جامعة سيراكيوز، نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (مارس – يونيو 2015).

الخبرة العملية:

أكاديمية جوعان بن جاسم للدراسات الدفاعية (ديسمبر 2020 حتى الآن).

عملت كعميد مشارك للبرامج الأكاديمية ورئيس برنامج الماجستير في الدبلوماسية الدفاعية لمدة عامين (ديسمبر 2020 – أكتوبر 2022).

أعمل حاليًا كأستاذ مشارك في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية.

جامعة السلطان قابوس (بدوام كامل)، سلطنة عمان، (2015 –2020). 
أستاذ مساعد/مشارك في العلوم السياسية. 
شملت مهامي الوظيفية تدريس مساقات لطلبة البكالوريوس والماجستير، إجراء الأبحاث العلمية، الإشراف على رسائل الماجستير.

الجامعة الإسلامية – غزة، فلسطين، (2006 – 2015).

أستاذ مساعد/مشارك في العلوم السياسية.

محلل سياسي وأمني: (2006 – حتى الأن).

العمل مع وسائل الإعلام المحلية والدولية وتقديم عدد كبير من المقابلات (حوالي 4000 لقاء صحفي خلال السنوات 2006-2022).

ويشمل ذلك القنوات الإذاعية والتلفزيونية، والصحف، وذلك لتحليل الأوضاع السياسية والأمنية في الشرق الأوسط.

بالإضافة إلى المشاركة في المؤتمرات وورش العمل مع مراكز البحوث.

الدكتور عبدالحق بلحي

أستاذ مساعد في أكاديمية جوعان بن جاسم للدراسات الدفاعية. حاصل على درجة الدكتوراه في علوم الحاسوب من جامعة ليون في فرنسا وشهادة الماجستير في هندسة البرمجيات ومعالجة المعلومة من جامعة بومرداس في الجزائر. عمل سابقا كباحث لمدة أربع سنوات في جامعة قطر على عدة مشاريع متعلقة بالذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني وتقنية البلوكشين.

نشر عدة مقالات علمية في مجلات علمية محكمة ومرموقة وشارك في عدة مؤتمرات دولية علمية في مجالات عديدة تشمل الذكاء الاصطناعي، نظم المعلومات، والأمن السيبراني.

نشر كتابا جماعيا يناقش تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال الموروث الثقافي وشارك كمحكم في مجلات مرموقة في مجال التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي.

الدكتورة نسيمة أوهاب العثامنة

 

ماجستير في القانون العام، جامعة السوربون.
ماجستير في السياسات العامة، جامعة باريس ديكارت.
دكتوراه في الاقتصاد السياسي، جامعة باريس ديكارت.
وظائف الأكاديمية:
أستاذة محاضرة ومكلفة بالأعمال الموجهة في جامعة نونتير باريس ١٠، من ٢٠١٨ إلى اليوم. تخصص احصائيات والأسواق المالية، اقتصاد الشركات والاقتصاد الدولي.
استاذة وباحثة في الاقتصاد، المالية والجيوسياسية في مركز سفراء الشباب بباريس من ٢٠١٧ إلى ٢٠١٩.
باحثة ومصححة مقالات لدى حلقة الباحثين للشرق الأوسط بباريس من ٢٠١٦ إلى ٢٠٢٠.
باحثة في الاقتصاد السياسي لدى مختبر موريس هوريو بجامعة باريس ديكارت من ٢٠١٢ إلى ٢٠١٦.