كلمة عميد الدراسات العليا والبحث العلمي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

يسعدني، بداية، أن أرحب بكم على الصفحة الإلكترونية لعمادة الدراسات العليا والبحث العلمي وأتمنى لكل الدارسات والدارسين تحقيق كل فرص النجاج في اكتسبات المعرفة العلمية المتخصصة والمهارات المهنية بأكاديمية جوعان بن جاسم للدراسات الدفاعية. تطرح، حالياً، العمادة برنامجاً واحداً على مستوى الدكتوراه في الدراسات الدفاعية والأمنية وأربعة برامج على مستوى الماجستير في الدبلوماسية الدفاعية ، اقتصاديات الدفاع، الدراسات الإستخباراتية والدفاع السيبراني.

تجسّد هذه البرامج رؤية ورسالة الأكاديمية التي تسعى الى أن تكون نموذجاً وطنيا واقليمياً ودولياً كمؤسسة من مؤسسات التعليم العالي المتخصّصة في الدراسات الدفاعية. وتُقدّم هذه البرامج وفق خطة دراسية متناسقة ومقارنة مرجعية بالبرامج الدولية المماثلة والمعتمدة في الجامعات الأخرى. كما أن عملية التدريس تتمُّ وفق أحدث الاتجاهات الفكرية في التخصص الأكاديمي للدراسات الدفاعية من طرف نُخبة من الأكادميين من حاملي شهادات الدكتوراه من جامعات وطنية وإقليمية ودولية مرموقة وأصحاب خبرة في التدريس والنشر العلمي المحكّم؛ ويمتلكون تجارب في منظمات دولية وأحلاف عسكرية.

والجدير بالذكر، أن العمادة تحرص على أهمية تقييم وتقويم هذه البرامج من أجل تحسينها وتطويرها والتوسّع فيها وفق القيّم الأكاديمية وأحسن الممارسات الدولية في مجال ضمان جودة التعليم العالي.

وتولي العمادة اهتماماً كبيراً للبحث العلميّ المتخصّص في الدراسات الدفاعيَّة من خلال إنتاج الأبحاث والدراسات التي تساهم في تأصيل وتطوير المعرفة في هذا التخصص الأكاديمي في العالم العربي والإهتمام بتطوير وتدريب العنصر البشري باعتباره الركيزة الأساسية في عملية إنتاج المعرفة.

وسنعمل من خلال هذا الموقع على توفير الكثير من الخدمات الإلكترونية للدارسات والدارسين ومدّ جسور التواصل مع المجتمع العلمي. وأتمنى لكل منتسبي برامج الدراسات العليا التوفيق والنجاح.

 

العميد الأستاذ الدكتور ابراهيم اسعيدي