اعتمدت الخطة الدراسية لدورة دفاع قطر 2020\2021 في منهجية اعدادها على العناصر التالية: الاطلاع والاستفادة من تجارب عدد من كليات الدفاع في المنطقة وعلى المستوى الدولي فيما يتعلق بمحتوى المادة التعليمية التي تقدّم في الدورات التكوينية المتقدّمة، هذا الامر، ساعد على معرفة أوجه التشابه والاختلاف بين مختلف المناهج الدراسية. الاخذ بعين الاعتبار المصادر الأربعة المعاصرة في بناء القوة الوطنية للدول وهي: الدبلوماسية والمعلومات والقوة العسكرية والاقتصاد، التي تعرف في اللغة الإنجليزية بمختصر DIME. وهي منهجية توجه صانعي القرار في الدولة بأن الامن الوطني يرتبط بقدرة الدولة على الحفاظ على مصالحها الوطنية والدفاع عنها وحمايتها”، وهو لا يتخذ بعدا عسكريا فقط فيما يتعلق باكتساب ومراكمة مصادر القوة العسكرية للحفاظ على السيادة والاستقلال الوطني، لكنه يتطلب قوة الدبلوماسية، وقوة امتلاك المعلومات، وقوة الاقتصاد، ولهذا جاءت مقررات هذه الخطة الدراسية لتغطي عناصر القوة الاستراتيجية المعاصرة. الاخذ بعين الاعتبار المنهج البيني Interdisplinary: تنطلق هذه الخطة الدراسية من مقاربة بينية تماشيا مع الاتجاهات المعاصرة على مستوى البرامج الأكاديمية والبحث العلمي التي تتجه نحو مناهج تظافر العلوم وتداخلها في تفسير الظواهر الإنسانية والاجتماعية، هذه المقاربة تنطلق من مبدأ وحدة المعرفة ومن منهجية الدّمج المعرفي وتكاملها الذي يتخطى كل نظرة انعزالية وتخصصية ضيقة، لهذا صّمم هذا البرنامج على أساس استخدام أسلوب التعدّد المنهجي من خلال توظيف أكثر من نظرية وأكثر من منهج وأكثر من ملاحظ في المجالات التي تلتقي فيها الاستراتيجية العسكرية مع القانون والتاريخ والاقتصاد وعلم الاجتماع… الخصوصية القطرية: تقترح هذه الخطة الدراسية عدد من المقررات التي تدرس الحالة القطرية في وتقاطعاتها مع البيئة الاقليمية والدولية.