الشيخ علي بن جاسم آل ثاني – جوعان

1 - Copy (2)

 

هو الشيخ علي بن جاسم بن محمد آل ثاني ، النجل الرابع لمؤسس دولة قطر الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني ، وهو شقيق الشيخ عبد الله بن جاسم حاكم قطر الأسبق، ينحدر الشيخ علي من أسرة آل ثاني وهم فرع من بني تميم أحد القبائل العربية المشهورة.

ولد في الوجبة في عام (1865 م) ، نشأ على قيم الدين الإسلامي وفصاحة الأدب العربي فقال الشعر صغيراً ، تعلم الفروسية والمبارزة والرماية، واشتهر بشجاعته ورباطة جأشه.

تعددت الروايات في سبب إطلاق لقب جوعان على الشيخ علي، فقد قيل لأنه    (جاء وأعان) دلالة على المروءة والنخوة وتقديم المساعدة، و قيل كذلك لشجاعته وبأسه وإقدامه، ونسبة لاسم سيفه الصارم (جوعان)، وأياً كان السبب فهو لقب ذو دلالة نبيلة.

كان والده يعتمد عليه في العديد من المهام الخاصة والعامة المتعلقة بشؤون قطر، وخاصة في بداية تأسيس الدولة وما صاحبها من تحديات وغزوات، حيث شارك في حرب الغارية عام (1886 م) ، ويوم القليل عام (1887 م. (

توفي الشيخ جوعان رحمه الله عام (1888 م) أثناء دفاعه مع أهل قطر عن الدوحة ومطاردة الغزاة إلى موضع روضة الخيل، حيث أصيب برصاصة أردته شهيداً.

• تمجيداً لاسم الشيخ جوعان بن جاسم وتخليداً لذكراه صدر القرار الأميري رقم (١١) لسنة ٢٠٢٢ بإنشاء وتنظيم أكاديمية جوعان بن جاسم للدراسات الدفاعية، وإن إطلاق اسم جوعان على هذا الصرح العلمي رفيع المستوى في القوات المسلحة القطرية له دلالة واضحة على مكانة وشخصية الشيخ جوعان في تاريخ دولة قطر.